أسئلة متكررة

* ما هي مؤسسات سوق راس المال وما هي مهامها؟

1- هيئة الأوراق المالية : تنشأ هيئة تسمى (هيئة الاوراق المالية) تتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي وتتولى ما يلي: 

  1. تنظيم ومراقبة اصدار الاوراق المالية والتعامل بها.
  2. ضمان افصاح المصدرين بشكل كامل ودقيق عن المعلومات الجوهرية اللازمة للمستثمرين والمتعلقة بالاصدارت العامة للاوراق المالية.
  3. تنظيم ومراقبة الافصاح بما في ذلك التقارير الدورية التي يعدها المصدرون.
  4. تنظيم شؤون الترخيص والاعتماد ومراقبة اعمال المرخص لهم والمعتمدين في سوق رأس المال.
  5. تنظيم ومراقبة السوق واسواق تداول الاوراق المالية.
  6. تنظيم المركز ومراقبته.
  7. تنظيم صناديق الاستثمار المشترك وشركات الاستثمار.

2- بورصة عمان : ينشأ في المملكة سوق مالي يسمى (بورصة عمان) يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري، وله بهذه الصفة تملك الاموال المنقولة وغير المنقولة والتصرف بها والقيام بجميع التصرفات القانونية اللازمة لتحقيق اهدافه بما في ذلك ابرام العقود وله حق التقاضي وان ينيب عنه في الاجراءات القضائية أي محام يوكله لهذه الغاية.

3- مركز ايداع الاوراق المالية: انشىء مركز إيداع الأوراق المالية كمؤسسة ذات نفع عام بموجب قانون الأوراق المالية رقم (23) لسنة 1997، الذي صدر ضمن توجه الأردن نحو هيكلة سوق رأس المال وفصل الدور الرقابي عن الدور التنفيذي في سوق رأس المال، وانشأت ثلاث مؤسسات مستقلة هي هيئة الأوراق المالية، وبورصة عمان، ومركز إيداع الأوراق المالية، وقد أنيطت بهذه المؤسسات مهمة تطوير سوق رأس المال. بدأ المركز بممارسة مهامه في شهر أيار من عام 1999، ويتمتع المركز بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري كما ويخضع لرقابة الهيئة واشرافها.

يهدف المركز الى تعزيز ثقة المستثمرين بالأوراق المالية وتمكينهم من متابعة استثماراتهم بالأوراق المالية، وذلك ببناء سجل مركزي لحفظ ملكية الأوراق المالية، والحد من المخاطر المتعلقة بتسوية عمليات التداول في السوق من خلال وضع أنظمة وتشريعات وإجراءات تتسم بالعدالة والسرعة والامان.

* ما هي وحدة التداول في بورصة عمان؟

سهم واحد بإستثناء سهم البنك العربي وحدة تداوله 16 سهماً.